الانتوساي

تقرير الانتوساي حول "الأداء والمساءلة 2022"

تقرير الانتوساي حول "الأداء و المساءلة 2022" و يشمل هذا التقرير اعتراف بمجهود الارابوساي في دعم قدرات الاجهزة الأعضاء (الصفحة 14 من التقرير).

التقرير

إعلان موسكو: ما الذي اتفقت عليه الأجهزة العليا للرقابة؟

يسلط إعلان موسكو الضوء على الخلاصات الرئيسية للإنكوساي الثالث والعشرين والمجالات الرئيسية التي يمكن فيها تحقيق تقدم للإنتوساي. وبهدف تأمين القيمة والمزايا، يجب أن تتمكن الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة والإنتوساي من تطبيق نُهج جديدة واإاستفادة من الفرص لمواجهة التحديات الناشئة. ويتعين على الأجهزة اإهستجابة لعالم متغير من الحوكمة وبذلك تلبية التحديات الوطنية والعالمية الناشئة. واتّفق أعضاء الإنتوساي المجتمعون بموسكو الأسبوع الماضي على أن اإيتجاهات المستقبلية للتدقيق في القطاع العام تتوقف على اإولتزام القوي للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة والإنتوساي بما يلي: توفير إشراف خارجي مستقل على تحقيق الأهداف المتفق عليها وطنيا بما فيها تلك المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة والإستجابة بفعالية للفرص الناجمة عن التقدم التكنولوجي وتعزيز التأثير الذي تحدثه الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة على المساءلة والشفافية للإدارة العامة.

إعلان موسكو

دعوة لإبداء الرّأي على العمل الذي أنجزه فريق العمل حول مهنيّة مدقّقي الإنتوساي

على غرار بقيّة مجتمع الإنتوساي، فإن أعضاء الأرابوساي مدعوون لإبداء آرائهم حول مسودة دليل المسارات وإطار الكفاءة المحدّث. وبصفته رئيسًا لـلجنة تنمية القدرات بالإنتوساي ، قام السيد/ كيمي ماكويتو بتعميم خطاب موجه إلى الأجهزة والأقاليم يدعوها للتعليق على العمل المنجز من قبل فريق العمل حول مهنيّة مدقّقي الإنتوساي (TFIAP). وعليه، الرّجاء التفضّل بإبداء آرائكم إلى العنوان التالي janvs@agsa.co.za وذلك قبل 8 مارس 2019. وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن لأعضاء الأرابوساي واللجان الفنية الإطّلاع على الوثائق المعنيّة بتعليقاتهم على الموقع الإلكتروني للجنة تنمية القدرات للإنتوساي وذلك على الرابط التالي : 

الموقع الالكتروني للجنة

التغيير التنظيمي المستدام -الممارسة الجيدة في الشراكات بين النّظراء

يشارك نائب رئيس لجنة تنمية القدرات للإنتوساي ورقة عرضيّة حول "التغيير التنظيمي المستدام - الممارسة الجيدة في التعاون بين النّظراء". وتعمل الأوراق العرضية على إثارة القضايا وتحفيز النقاش حول الموضوعات الحالية. وقد تمّ صياغة الورقة العرضية حول "التغيير التنظيمي المستدام -الممارسة الجيدة في الشراكات بين النّظراء" من قبل نائب رئيس لجنة تنمية القدرات للإنتوساي السيّد/ ماغنوس ليندل. حيث تُستخلص بعض الدروس الأساسيّة من النّقاش حول التعاون بين النظراء الذي تمّ خلال الاجتماع السنوي للجنة تنمية القدرات المنعقد في الكويت خلال سنة 2018 بالإضافة إلى الاعتماد على بعض التجارب والممارسات الجيّدة الأخرى. وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن لأعضاء المنظّمة الإطّلاع عبر الرابط أدناه على نسخة من هذه الورقة: 

ورقة عرضيّة حول "التغيير التنظيمي المستدام -الممارسة الجيدة في التعاون بين النّظراء"

أعلنت لجنة الانتوساي لتنمية القدرات بنشريتها الأخيرة عن إطلاقها قسما جديدا في موقع الواب الخاص بها تدرج به القصص الجيدة المتعلقة بالرقابة في مناخ معقد أو صعب. وتدعو اللجنة من خلال من هذه المبادرة الأجهزة العليا للرقابة التي تجد نفسها في محيط أو مناخ معقد أو التي تواجه وضعيات صعبة عند ممارسة أعمالها الرقابية لتقديم تجاربها بهذا الخصوص تكون مصدر إلهام للأجهزة العليا للرقابة على الصعيد الدولي.  كما تسعى اللجنة من خلال نشر القصص الجيدة المتصلة بالرقابة في محيط معقد أو صعب إلى جمع أفكار حول  حلول عملية لإشكاليات تشترك الأجهزة العليا للرقابة في مجابهتها. 

وفي هذا السياق دعت اللجنة الأجهزة التي تقوم حاليا أو قامت مؤخرا بإنجاز رقابة في مناخ معقد أو صعب لإرسال قصصهم إليها وذلك حتى تتمكن من مواصلة نشر المعرفة وتقاسم التجارب. وترتكز المبادرة على القصص الجيدة عوضا عن أفضل الممارسات خاصة وأنّ التحديات تكون  غالبا ذات طابع خصوصي لارتباطها بواقع الجهاز الذي يواجهها.  وأوضحت اللجنة في نشريتها أنّه يمكن للأجهزة التي ترغب في نشر قصصها حول هذا الموضوع أو للاستفسار حول نشاط فريق العمل المكلف بمحور الرقابة في محيط معقد أو صعب الاتصال مباشرة بالسيد Mr. Micah-Tebah Belleh الذي ينتمي للجهاز الليبيري : mbelleh@gac.gov.lr  

 وتجدون على الرابط التالي تقديم لجنة الانتوساي لتنمية القدرات هذه المبادرة.

عقد ملتقى الانتوساي حول "تعزيز الرقابة المالية الحكومية" في مدينة فيينا بتاريخ 26 و27 ماي 2010، في مبنى البرلمان النمساوي.

كما اجتمع فريق العمل المكلف بإستراتيجية الاتصال لهذه المنظمة خلال يوم 28 ماي لاستكمال عناصر هذه الاستراتيجية بالإضافة للإجتماع الإخباري للتعريف بالآليات الجديدة لتمويل أنشطة المنظمة. وفي ما يلي مرفقات الملتقى (06) وتجدون المادة التي تم تقديمها بهذه المناسبة في أسفل الصفحة.